مرحبا للجميع
عندما قدمت للولايات المتحدة لم يكن اجتياز اللغة الانجليزية أحد هواجسي فالله الحمد لغتي الانجليزية كانت بمستوى ممتاز وذلك بسبب دراستي الجامعية. عندما بدأت الدراسة بمعهد اللغة كانت شهادة جميع معلميني لي بإتقان اللغة كفيلة بأن تجعلني أثق تمام الثقة أنني سوف اجتاز اختبار التوفل بنجاح تام. وجاء موعد الاختبار ولم اقم بالتحضير له نهائي لإقتناعي التام أن اختبار التوفل لا يحتاج إلى أي تحضير لانه يختبر مهارة المتكلم واتقان اللغة الانجليزية كمتكلم أصلي. عندما قرأت نتيجة الاختبار صعقت جدا من العلامة التي تلقيتها ؛ فقد حصلت على 520 وهذه العلامة لا توافق قدراتي اللغوية على الاطلاق. هنالك تعجبت! وقلت لنفسي هل 4 ساعات اختبار كفيلة بمعرفة المهارات اللغوية لدى الطالب.بالطبع كانت الإجابة لا.لأن هناك عناصر عديدة قد تؤدي إلى فشل الطالب لإجتياز الاختبار منها على سبيل المثال ضيق الوقت، الجو المحيط بالطالب و الضغط النفسي المتولد من أخذ الاختبار. قد سألت نفسي أيضا هل مركز اختبار اللغة لم يأخذ في حسابه صعوبة الاختبار نفسيا على الطالب علما أن أغلب الطلاب المتقدمين للإختبار بمستوى متوسط وأن المادة العلمية ومواضيع النقاش في اختبار التوفل هي مواضيع أكادمية بحته حيث أن الطالب يستطيع اجتيازها بنجاح إذا كانت لديه خلفيه مبدئية أو سبقت له الدراسه في الجامعة باللغة الانجليزية. ولكن اكتشفت ذلك لاحقا بعد مناقشة أسئلتي مع بعض المعلمين. وهنالك استنتجت بعض الأهداف من اختبار التوفل.
أولا ليس الهدف الأساسي من الاختبار هو المهارة اللغوية لأن قدوم الطالب إلى الاختبار و فهم وقراءة الإرشادات كفيلة بأن تثبت أن الطالب لديه المقدرة للتواصل باللغة الانجليزية. ولكن الهدف الرئيسي برأيي الشخصي هو معرفة مهارات الطالب العقلية وذكاء الطالب في اجتياز الاختبار بالرغم من عدم اتقان اللغة. قد يسأل البعض كيف ذلك ؟؟؟؟ والإجابة هي لو فكرت لوهلة أن الاختبار موجه لمعرفة مهارة اللغة فقط فإن متكلمين اللغة الانجليزية العاديين لا يستطيعون اجتياز الاختبار لانه كما ذكرت سابقا ان معظم أسئلة الاختبار هيا أكادمية بحته حيث لا يمكن اجتيازه الا بعد دراسة المصطلحات العلمية المستخدمة في المادة. وإليك ما يثبت ذلك، في المملكة العربية السعودية تجد أن بعض المتقدمين لدراسة بعض التخصصات الطبية في الجامعات لديهم معرفة جدا بسيطة باللغة الانجليزية ولكن بعد دراسة المصطلحات العلمية وإلمام بالمادة العلمية تجد أن هؤلاء الطلاب يستطيعون التواصل باللغة الانجليزية كأكادميين وليس كمتحديثين باللغة العامية. باختصار شديد الطالب يجب أن يثبت قدراته وذكائه في محاكة منطق الاختبار وليس اللغة فقط. ثانيا من أهداف الاختبار تهيئة الطالب وتحضيره للدراسة باللغة الانجليزية وليس التحدث فقط، لاتمام المرحلة الجامعية او الدراسات العليا بنجاح.
ومن هنا إليك عزيزي الطالب أو الطالبة بعض النصائح لاجتياز (الكابوس) الذي يهابه أغلب الطلاب في الولايات المتحدة:
1- قبل البدء بتسجيل موعد الاختبار عليك أن تعرف مقدراتك اللغوية . فليس من المعقول أن تكون لا تعرف المبادئ الرئيسية في اللغة ولا تستطيع التواصل نهائي وتود ان تجتاز الإختبار. يجب أن تكون على الأقل في المرحلة المتوسطة في اللغة الانجليزية .
2- أعطي لنفسك فترة معقوله للتحضير للإختبار. بمعنى: أسبوع واحد لا يكفي مطلقا للتحضير وأيضا 8 شهور أو اكثر تعد فترة مبالغ فيها جدا للتحضير. برأيي فترة التحضير يجب أن تكون شهر على الأقل و3 شهور على الأكثر.
3- يجب عليك أن تكون ملم بالإرشادات العامة والقوانين القائم عليها الاختبار مثلا مدة الاختبار، هل هناك فترة استراحة ، عدد الأسئلة في كل قسم، نوعية الأسئلة و الأوقات المحددة في كل قسم.وقد تجد هذه المعلومات دائما في مقدمة أي كتاب تحضيري لاختبار التوفل.
4- بعض الكتب تعلم الطالب أفكار أو خطط ذكية لإجابة الأسئلة المطروحة فعليك استيعاب هذه الطرق جيدا لانها هيا المفتاح الذكي للحصول على العلامة المطلوبة.
5- أخيرا وليس آخرا عليك أن تقوم بالتدريب على بعض الاختبارات التجربية والتي يمكنك الحصول عليها عن طريق الموقع الرئيسي للتوفل أو استخدام البرامج التدربية الموجودة في ال سي دي المرفق بالكتاب . بعض المواضيع المطروحة في هذه البرامج تعاد بشكل تقريبي جدا في الاختبار.